لا لا ، لا أريد أن أكون هذا المدير

إن مايعانيه مدير المدرسة الإبتدائيه لايعلمه إلا الله ، والمديرون يعرفون ذلك ، ولكن طيبتهم جعلتهم يئنون في صمت   وقد  زاد الأمر عن الحد المعقول ، فحتى تكتمل فيك أركان المدير يجب أن تحل محل أعوان إدارة البلدية وتنجز لهم أعمالهم  ، وتنجزأعمال أعوان إدارة الدائرة  فتنجزلهم كل ما يتعلق بمنحة 3000 دج وتأخذه لهم في علبة أرشيف - أوامرالإدارة  - وصبرك ما تلاقيه من ذلك الإستقبال  وحتى تكون مديرا كاملا نضيف لك هذه السنة إنجاز عمل عمال casnos وبالفرنسية-  وفي exel - عجبا-  وحتى تكون مديرا يجب أن تتنقل بسيارتك أو حتى تكتري حضاري وتوصل البريد إلى المفتشية ، والمديرية ، والبلدية ، والدائرة ، -رغم أنك لست محميا لآنه ليس هناك قانونا يلزمك - ما عدا في الطارئ وهذه بمراسلة المسؤول شاهد ، وأتذكر أني كنت مرة  مسافرا إلى شتمة لنقل البريد إلى المفتشية ، فتفلقت عجلةالسيارة ، وسترالله لم أكن أسير بسرعة  ، فتوفقت في ذلك اليوم الحار من شهرسبتمبر وتحولت مباشرة إلى مصلح عجلات ، ولكن ساق لي الله شابا  كان على دراجة نارية فتوقف وأقسم علي أن لا ألمس شيئا - جزاه الله خيرا - أعلم أنه رق لحالي خاصة لما رأى المحفظة التي أحمل فيها البريد في السيارة وهكذا انتهىولم يترك لي المجال حتى أشكره   وحتى تكون  مديرا يجب أن تسرع إلى المديرية عندما يرن الهاتف وتقول لك عاملةالإدماج - مع كل الإحترام للعاملين في هذا الجهاز: معاك مديرية التربية  ، يجب أن تحضر إلى المكتب ........ .

  نسيت ... يجب أن ترضخ للبلدية وتجلب مواد التنظيف في سيارتك ، أو تكري حضري  ، هذه بعض المعايير الجديدة التي أدخلت بالعرف على مهام المدير ،  إذن  ما رأيك.......... ؟ قال لي : لالا لا ، لاأريد أن أكون هذا المدير . السلام عليكم  ، وذهب .

التعليقات

السلام عليكم سيدي المدير المحترم والمربي الفاضل ،كلامك أصبت به موضع الجرح لكل عامل مخلص في عمله،لكن ما يمنعنا ان ننضم تحت لواء نقابة تحمي حقوقنا بموجب القانون لا غير دون مزايدات او ترهات،أنتم ترون التحرك الأخير للسادة المفتشين على جميع مستويات التعليم :من الابتدائي الى الثانوي وتكتلهم للبحث فيما لهم وما عليهم دون تجاوزات خاصة ان الادارة لا ترحم ولا تعترف بالجميل.اذن نتحمل قدر لا باس به من المسؤولية جراء هذه الطيبة في زمن أصبحت الطيبة جرما يعاقب عنه القانون

تعليق السيد المفتش المفتش شارف محمد
مفتش التربية الوطنية - الرياضيات

انشغالات في الصميم ولكن العلاج لن يكون قريبا ولا يسيرا لأن الأمر قد يتجاوز أحيانا الوصاية إلى قطاعات أخرى ( مثل قطاع البريد والاتصالات،الإدارة المحلية)،والأمل معقود على الإدارة الإلكترونية ومدى فعاليتها ومدى التحكّم فيها.

شكرا زميلي السيد المحترم مدير م زاوية أ س م   ، المشكلة أن الإستكانة بدات تتفشى فينا ، لقد حضرت اجتماعين لنقابة المديرين  تتعجب من  365 أو 370 مديرا تجد من يستجيب لايتجاوز 40 فردا بالأ قصى  ، إذن المشكل في المدير الذي لايريد صاحبنا أن يكون  

للسيد المحترم الأستاذ المفتش الأخ محمد  نعم معك في ما يتجاوز إدارتنا  ، ولكن ما تكلمت عنه هو من صافي إدارتنا وما تتساهل فيه مع الإدارات الأخرى التي تريد أن تجعل من عمال قطاع التربية عمالا تابعين لهم  أما الإدارة الإلكترونية فنترقبها على أحر من الجمر وتسهل الكثير مثل ما بدأنا به من موقع لمديرية التربية وهذا الفضاء الذي نفضفض فيه  ونفتخر به ، لكن وليس من باب التشاؤم بل من باب التحفيز يظهر الأمر بطيئا  ... المهم الأمل في الحياة جيد وشكرا مرة أخرى سي محمد الذي أحترمه كثيرا 

زميلي المحترم السيد مدير  م / زاوية أ.س.م لقد تكلمت عن بعض أعباء الإدارة و نسيت أعباء المطعم فالمدير هو الممون و هو المقتصد و الطباخ لأن العاملات ليست لهم الخبرة و لا الكفاءة و أنت المنظف و أنت الحارس لأن ليس لك عدد ا كاف فأنت من يتفقد مفاتيح الغاز بالمطبخ تجنبا للانفجارات و أنت من يغلق الأقسام قبل مغادرتك للمدرسة  وعندما تغلق باب الخارجي للمؤسسة و أثناء رجوعك إلى منزلك ماعليك إلا أن تردد :       فصبرا في مجال الموت صبرا     فما نيل الخلود بمستطاع .

    وأخيرا أدعو الله عز و جل أن يجازينا في الدنيا بالصحة و الغافية و الذرية الصالحة و في  الآخرة بالجنة إن شاء الله .

بورك فيك سيدي الكريم على هذه الصرخة المعبرة لكن أود أن نضع الأصبع على الجرح كما يقال ونحدد مكمن الخلل أين : فكما بدأت مقالك هذا فالخلل الول والأخير فينا نحن مدراء المؤسسات التربوية  فالقانون واضح وبصراحة مللنا من الشكوى والبكاء والتذمر في الاجتماعات الرسمية وغير الرسمية حتى أصبحنا محل تنكيت من طرف الآخرين بما فيهم مدراء المتوسطات والثانويات هذا منم جهة ومن جهة أخري لماذا لانكون عمليين ونقترح الحلول ونسعى إلى تجسيدها على أرض الواقع فمن بين الحلول ما شد انتباهي في تعليق السيد مدير مدرسة زاوية أولاد محمد مليلي وهو الإنضواء تحت لواء نقابة معينة وهذا ماأقدمنا عليه في المقاطعة الادارية 06 زريبة الوادي وكان الهدف هو تنصيب مكتب ولائي خاص بالسادة المدراء لكن للأسف فأغلبنا لا يعرف سوى الشكوى .

في الأخير سيدي الكريم أشكرك على هذا المقال وتدخلاتك دائما في الصميم بورك فيك مجددا .

السيد المدير المحترم وانا قرا موضوعك وجدت فية تقاسيم مشتركة بين المقتصد ومدير مدرسة ابتدائية  وكما يقول المثل الشعبي مايحس بالجمرة الا العافس عليها صحيح كل مذكرته والله صدقني كم اتحسر عندما يزورني مدير ابتدائية في مكتبي لغرض ما يصل منهك يحمل كثير من الوثائق وكانه ساعي البريد وبوزعها على الامانة والمصالح الاقتصادية واحينا ينسى اغراضه في مكتبي من كثرة الهموم التي تشغله اخي الكريم ان مايعانيه مدير اتدائي ليس وليد اليوم بل هو ناتج تراكمات سنوات  حتى ترسخت فكرة العمل بتوارث واصبحت عرف فيما بعد ولدي كثير من الزملاء مدراء ابتدائي عندما ازورهم والله  اندهش لحجم الاعمال التي يطلب منهم انجازها مدرسة اكثر من 800تلميذ مطعم مركزي بيع الكتاب المدرسي وهناك من يتطوع بتوزيع 300دج رغم انها ليست من صلاحياته وان مقتصد اعلم ذلك لكن من باب مساعدة المقتصد الذي هو ايضا يعاني الامرين من كثرة الاعمال  كذالك مشكلة الاقسام التحضيرية  التى بمثابة الفنبلة الموقوتة التى تسلم للمدير اضافة الى ذالك نقص الموارد المالية حتى لشراء مواد التنظيف لكن اكبر  خدعة التى تلعبها لنا الوصاية قضية الكتاب المدرسي الذي اصبح يريقنا نحن المقتصدين و مدراء الابتدائي هل يعقل ان الديوان الوطني للمستندات التربوية الذي هو في الاصل مؤسسة ذات طابع تجاري وله سجل تجاري وحساب ورقم تعريف جبائي ان نقوم نحن بعمله وهو ياجذ الارباح التي توزع على موظفيه ونحن نتحمل تبعات النقص او الاتلاف او السرقة ولاقدر الله وانا من هذا المنطلق ادعو جميع مدلراء الابتدائي والزملاء المقتصدين مقاطعة عملية بيع وتوزيع الكتاب المدرسي