الكــفاءات المجهولــة...

تعودنا في كل سنة أن نشهد تكريم المؤسسات التربوية التي تتحصل على نسبة نجاح 100% على مستوى ولاية بسكرة في الامتحانات الرسمية والتي تشرف عليها مديرية التربية للولاية.

.

وبقدر ما نسعد لمثل هذه المبادرات الطيبة بقدر ما نأسف للمعيار الذي اتخذت على أساسه تلك التكريمات..

.

فكم من طاقات مغيبة وكم من كفاءات تحترق في صمت كل يوم ومن أقل واجبنا نحوها كلمة شكر أو بطاقة تشجيع تكريما لما بذلته من جهد وعطاء طوال مسيرتها المهنية.

.

وعلى هذا الأساس فإن لغة الأرقام تخفي وراءها أحيانا مغالطات كثيرة فنحكم على ظاهر الأشياء بينما نغفل عن باطنها.

.

فكم من مؤسسة تربوية في الولاية تعاني المتاعب الكثيرة كالإكتظاظ والعدد الهائل للمتمدرسين و نظام الدوامين ونقص في الوسائل المادية والبشرية ...إلخ وتجدها تقاوم وتجاهد وتتحصل في كل عام على نسب نجاح جد مرضية وتقارب المئة بالمئة بينما يتجاوز عدد الممتحنين فيها السبعين أو الثمانين تلميذا...فهل هذا الصنف لايستحق كل التكريم والتشجيع والتبجيل؟؟

.

وكم من مؤسسة كانت نتائجها في الحضيض وقفزت في ظرف وجيز إلى أعلى المراتب بفضل القائمين على التخطيط والتنظيم والساهرين على التغيير والتقويم ..فهل هذا الصنف لايستحق كل التكريم والتشجيع والتبجيل؟؟

.

وكم من مؤسسة تقع في المناطق المحرومة والتي تعاني الفقر والجهل أو تقع في مناطق البدو الرحل والتي يلتحق بها التلاميذ في شهر أكتوبر وينقطعون عنها بداية من شهر أفريل .ويستحيل تحقيق نسب نجاح كاملة بسبب الغيابات والظروف القاسية للمتمدرسين ورغم هذا تسعى الأسرة التربوية جاهدة إلى تحقيق أعلى المراتب.....فهل هذا الصنف لايستحق كل التكريم والتشجيع والتبجيل؟؟

.

وبلغة الإحصائيات فإن المؤسسات التربوية التي تحقق نسبة نجاح كاملة ( أي 100% )هي المؤسسات التي تحتوي على أقل عدد من المتمدرسين . وإذ نبارك لكل هؤلاء على هذه النتائج فإننا ندعو إلى القليل من الإنصاف للكفاءات المجهولة والتي تعمل في الخفاء مصداقا لقول رسولنا الكريم ’’ من لا يشكر الناس لايشكر الله ’’ فمنهم من لم يستلم بطاقة شكر طيلة حياته المهنية !!

.

.

***************************************************** مسعــــــود طـــــــايق ...جـــوان 2016 ****

 

التعليقات

تعليق السيد المفتش المفتش سريجي فايزة
مفتش التربية والتعليم الإبتدائي - لغة عربية

جزاكم الله خيرا استاذنا على هذا التذكير 

تعليق السيد المفتش المفتش شارف محمد
مفتش التربية الوطنية - الرياضيات

شكرا للأأستاذ الفاضل على هذا التحليل؛ تحليل منطقي جدير بأن يؤخذ بعين الاعتبار ، ولكن الحقيقة دونها عقبات كثيرة من بينها كثرة المتزاحمين في رتبة واحدة على اختلاف معطياتهم ومؤهلاتهم وجهودهم .

تعليق السيد المفتش المفتش شارف محمد
مفتش التربية الوطنية - الرياضيات

شكرا للأستاذ الفاضل على هذا التحليل؛ تحليل منطقي جدير بأن يؤخذ بعين الاعتبار ، ولكن الحقيقة دونها عقبات كثيرة من بينها كثرة المتزاحمين في رتبة واحدة على اختلاف معطياتهم ومؤهلاتهم وجهودهم .

تعليق السيد المفتش المفتش علية سليم
مفتش التربية والتعليم الإبتدائي - لغة عربية

بارك الله فيك أخي مسعود فقد وضعت يدك على الجرح  وآلمت ، ولكن هذه الحقيقة فلابد من ارجاع القطار الى سكته ، والالتفات الى من يحترقون في صمت 

 

شكر ا يا أخينامسعودعلى هذه الملاحظات ونتمنى على المسؤولين أن يعملوابها

 

 

 

تعليق السيد المفتش المفتش بن نصيب سعاد
مفتش التربية والتعليم الإبتدائي - لغة عربية

بارك الله فيك أخي و زميلي ليت المسؤول المباشر يأخذ بعين الاعتبار المقاييس الحقيقية للتكريم. 

بل هو الاخلاص في العمل دون مراعاة لأحد .