صورة المفتش فنازي محمد
من طرف السيد المفتش المفتش فنازي محمد
مفتش التربية والتعليم الإبتدائي - لغة عربية
صفحة المستخدم

دعوة للمساهمة و التفاعل عبر (الفايسبوك) مع المجموعة التربوية المسماة: (مناهج الجيلين الأول و الثاني في التعليم الابتدائي؛ التصورات و الممارسات)

   الإطار المنهجيّ للمشروع التربويّ الذي تأسّست عليه مجموعة (مناهج الجيلين الأوّل و الثاني في التّعليم الابتدائيّ؛ التصوّرات و الممارسات) - يرجى تنزيل الملف الملف الرفق أسفله.

أولا: تسمية المجموعة:

                (مناهج الجيلين الأوّل و الثاني في  التّعليم الابتدائيّ؛ التصورات و الممارسات)

ثانيا: شعار المجموعة:

(قليلٌ نافعٌ خيرٌ مِنْ غثاءٍ كثير، و ملاءمةٌ للواقعِ أفضلُ مِنْ تنظيرٍ بعيد)

ثالثا: وصف المجموعة:

     إنّها مجموعة تربوية - بيداغوجية، ذات طابع تكوينيّ، تهتمّ بمناهج الجيلين: الأول   و الثاني في المدرسة الابتدائية الجزائرية، و تركّز على تفعيل الممارسات الميدانية  و تشجيع البحوث الإجرائية؛ لتطوير أداء المعلّمين و تحسين مردود المتعلّمين.

رابعا: أسباب إنشاء المجموعة:

4-1 تواضع مردود الممارسات التربوية داخل حجرات التدريس، و ضعف منتوج التكوين التحضيري، و المتخصّص الممنوح للأساتذة و المديرين  و المفتشين، و قلّة فعالية التكوين أثناء الخدمة - على مستوى المدارس  و المقاطعات -

4-2 وجود صعوبات كبيرة في فهم و تطبيق مناهج الجيل الأول، و كذلك تصوّر مناهج الجيل الثاني المقدمة في إطار التحوير البيداغوجي.

4-3 طغيان الرتابة على الحياة البيداغوجية، و غلبة ثقافة النقل الآلي   و الاقتباس الحرفي دون ملائمة للاحتياجات التكوينية و المشكلات الفعلية المواجهة في الميدان. 

التعليقات

صورة مدير إبتدائية رقيق بشير - سيدي عقبة

فقط تساؤلات وانشغالات اذا لم يكن مدير المؤسسة مطلعا على كل جديد فيم يخص المنظومة التربوية كالجيل الثاني فكيف سيساير الاستاذ ويوجهه ايها السادة المفتشون شاركوا المدراء في العمليات التكوينية الخاصة بالجيل الثاني وفقكم الله الى ما فيه خير البلاد والعباد